“هيئة التخصصات الصحية” تدرس إدراج مناهج سلامة المرضى بالكليات الصحية بالمملكة

في ظل التطورات المستمرة في القطاع الصحي، تبرز أهمية سلامة المرضى كأولوية قصوى لضمان تقديم رعاية صحية آمنة وفعالة، لقد أصبحت سلامة المرضى محورًا رئيسيًا في السياسات الصحية العالمية، وهو ما يعكسه التوجه الجديد لهيئة التخصصات الصحية في المملكة العربية السعودية نحو إدراج مناهج سلامة المرضى في الكليات الصحية.

إدراج مناهج سلامة المرضى بالكليات الصحية بالمملكة

تعتبر سلامة المرضى من الركائز الأساسية في نظام الرعاية الصحية، حيث تشمل جميع الإجراءات والممارسات التي تهدف إلى منع وقوع الأخطاء والحوادث التي قد تؤدي إلى إلحاق الضرر بالمرضى، في هذا السياق، تسعى هيئة التخصصات الصحية في المملكة إلى تطوير مناهج تعليمية تركز على سلامة المرضى، بالتعاون مع المركز السعودي لسلامة المرضى ومنظمة الصحة العالمية.

الأهداف والتطلعات

تهدف الهيئة من خلال هذه الخطوة إلى تعزيز المهارات والممارسات المتعلقة بسلامة المرضى بين خريجي الكليات الصحية، وذلك من خلال تقييم المنهج الدراسي الحالي ومقارنته بمنهج منظمة الصحة العالمية، كما تسعى إلى استعراض تجارب الجامعات الحكومية والخاصة في المملكة لتبني هذا المنهج.

أمثلة على تطبيق مناهج سلامة المرضى

  1. تطبيق معايير الإعتماد العالمية: تحرص المستشفيات على تطبيق المعايير العالمية لسلامة المرضى لتقليص المضاعفات وتفادي الأخطاء الطبية.
  2. الرعاية المرتكزة على المريض: تشكل الرعاية المرتكزة على المرضى محور سلامة المرضى، حيث يتم التعامل مع المريض بصورة شمولية، مما يساهم في تسريع وتيرة شفاء المريض.
  3. نظام إدارة السلامة: بعض المستشفيات تقوم بإنشاء نظام لإدارة السلامة والصحة، حيث يقوم مقدمو الرعاية الصحية بصياغة مبادئ توجيهية لتعزيز الأداء وسلامة المرضى.
  4. التدريب المتعدد المهني: يتم تزويد المشاركين في برامج التدريب بالسياق والمبادئ الأساسية والمهارات المطلوبة لسلامة المرضى، وفقًا لمنهج منظمة الصحة العالمية.
  5. إعداد أطر عمل للنماذج الخاصة بسلامة المرضى: يتم إجراء اختبارات ارتيادية لاختبار مدى ملاءمة النماذج الخاصة بسلامة المرضى وتنظيم برامج ميدانية لضمان الحفاظ على سلامة المرضى.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *