الشؤون البلدية تتخذ عدد من الإجراءات بحق مصنع غذائي شهير إثر ارتباطه بحالات تسمم

تم الكشف عن سحب منتجات مصنع غذائي شهير من مصادر رسمية في المملكة العربية السعودية من الأسواق وذلك في كافة المطاعم والمنشآت الغذائية الأخرى في البلاد، وقد جاء ذلك بعد أن تم التبليغ عن حالات تسمم جماعي عديدة، ظهرت في أحد المطاعم بالرياض، وهو ما جعل الجهات والهيئات المختصة إلى تحري الواقعة ليتم اكتشاف احتواء أحد المنتجات على بكتيريا أدت إلى إحداث الضرر، ليتم تطبيق إجراءات حاسمة على المصنع وتوعية المستهلكين.

سحب منتجات مصنع غذائي شهير

صدر بحق مصنع غذائي شهير في مكة المكرمة توجيه بسحب جميع منتجاته من الأسواق والمطاعم ومحلات التموين في كافة محافظات البلاد، وقد جاء ذلك إثر ارتباط أحد منتجات هذا المصنع بحالات تسمم غذائي كانت قد ظهر في العاصمة الرياض في الآونة الأخير، كما وقد ثبت احتواء عينة من مايونيز ينتجه المصنع على بكتيريا ضارة.

وعن تفاصيل الواقع، فقد قدمت عدة بلاغات لأمانة منطقة الرياض عن حالات تسمم غذائي في مطعم همبرقيني، وهو ما دفعها إلى إجراء عمليات تفتيش مكثفة والعديد من التحاليل المخبرية في مطاعم عديدة، وقد تم ذلك بالتعاون مع كل من الهيئة العامة للغذاء والدواء ووزارة الصحة.

مايونيز “BON TUM”

ووفقًا للتحليلات المخبرية التي أجرتها الهيئة العامة للغذاء والدواء، تم اكتشاف وجود بكتيريا “كلوستريديوم بوتولينوم”، المعروفة بقدرتها على تسبب التسمم الوشيجي، في عينة من منتج مايونيز “BON TUM”، وفورًا، أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، بالتنسيق مع الهيئة المختصة، عن مجموعة من الإجراءات الفورية لاحتواء الأزمة وحماية الصحة العامة.

وتضمنت هذه الإجراءات إيقاف توزيع وسحب المنتج المشبوه من الأسواق والمنشآت الغذائية في جميع أنحاء المملكة، إضافة إلى تعليق عملية الإنتاج في المصنع المعني وسحب كل ما تبقى من المنتج، كما وتمت دعوة جميع عملاء المطعم، بما في ذلك المطاعم والمنشآت الغذائية الأخرى، إلى إتلاف المنتجات التي لديهم، كإجراء وقائي لضمان عدم تعرض المزيد من الأشخاص لخطر التسمم.

وفي إطار الجهود المبذولة للتصدي لهذه الأزمة، تواصل الأمانات والبلديات والجهات ذات العلاقة بالاستمرار في التقصي والرصد ومتابعة الحملات الرقابية على مستوى جميع محافظات البلاد، بهدف ضمان سلامة المنتجات الغذائية وحماية صحة المستهلك.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *