عاجل.. سبب التسمم الجماعي في الرياض في احد المطاعم

أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان عن تطورات جديدة في قضية التسمم الجماعي في الرياض، الذي أسفر عن مقتل شخص وإصابة 75 آخرين نتيجة تناولهم وجبات من مطعم “همبرقيني” ، وأوضحت النتائج أن سبب التسمم نتيجة لوجود بكتيريا في مايونيز” BON TUM” الذي يستخدمه المطعم صاحب حالات التسمم، ونتيجة لذلك قامت الوزارة بإغلاق مصنع المايونيز، وسحب منتجاتها من الأسواق، بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات الأخرى اللازمة. 

التسمم الجماعي في الرياض

أوضحت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في بيان لها، أن الهيئة العامة للغذاء والدواء أعلنت أنه استكمالا للإجراءات التي تقوم بها الوكالة الحكومية، فيما يخص حادثة التسمم في مطعم “همبرقيني” بالرياض، فقد أكدت التحاليل المخبرية التي أجرتها الوكالة وجود بكتيريا “كلوستريديوم بوتولينوم”، وتعد بكتيريا “كلوستريديوم بوتولينوم” هي المسببة للتسمم الغذائي  (التسمم الوشيجي)، وتم اكتشافها في عينات من المايونيز من ماركة “BON TUM” في منتجات المنشآت الغذائية المذكورة، ونظرا لاكتشاف هذه المادة أيضاً في إحدى المصانع. 

إجراءات الشئون البلدية والقروية لسحب المنتج

فقد اتخذت الوزارة بالتعاون مع السلطات والهيئات المعنية الإجراءات الإضافية التالية بالإضافة إلى تلك التي تم اتخاذها سابقا، وكانت كما يلي:

  • يجب إيقاف توزيع هذا المنتج “المايونيز”، كما أنه  يتم سحب المنتج من الأسواق والمنشآت الغذائية في جميع مدن المملكة، وإغلاق المصنع تمهيداً لاتخاذ الإجراءات القانونية.
  • يتم سحب جميع الكميات الموجودة في المصنع مهما كانت تاريخ صلاحيتها. 
  • إبلاغ جميع عملاء المصنع، بما في ذلك المطاعم ومتعهدي تقديم الطعام، لإتلاف جميع دفعات المنتج.
  • ستستمر حملات المراقبة والتحقيق، والرقابة من قبل السلطات المحلية والجهات ذات العلاقة في جميع مدن المملكة لضمان سلامة الأغذية المقدمة للمستهلكين.

تحث الوزارة والجهات المعنية الجمهور على استقاء المعلومات من المصادر الرسمية وعدم الانسياق وراء الشائعات والأخبار الكاذبة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *