لعلها ليلة القدر غدا .. دعاء أخر جمعة في رمضان وأفضل ما يقال في وداع الشهر المبارك

ساعات وتبدأ الجمعة الأخيرة في الشهر الفضيل والذي اقترب على الرحيل، ويرغب الملايين من المسلمين بمختلف بقاع الأرض في معرفة أفضل الأدعية التي يمكن ترديدها في هذا اليوم المبارك، وخاصة وان الليل يتزامن مع ليلة السابع والعشرون من شهر رمضان لعلها ليلة القدر وهي خيراً من ألف شهر، وفيما يلي دعاء أخر جمعة في رمضان وأفضل ما يقال في وداع الشهر المبارك.

أخر جمعة في رمضان

من الجدير بالذكر أن يوم غد الجمعة الموافق 5 أبريل 2024، والموافق 26 من رمضان 1445، هو الجمعة الأخيرة للشهر المبارك، والذي سينتهي يوم الثلاثاء القادم لتبدأ أول أيام العيد يوم الأربعاء بمشيئة الله ويجب على المسلم العاقل البالغ أن يردد الدعاء ويلح فيه وأن يطلب من الله عز وجل العتق من النيران والفوز بالجنة، وتصفيه النية الخالصة للتوبة من الذنوب والمعاصي، وسنوضح أفضل ما يقال في هذا اليوم في الفقرات التالية.

دعاء أخر جمعة في رمضان

هناك العديد من الأدعية التي يمكن ترديدها في هذا اليوم ومنها:

  • اللهم ارحمنا يا مولانا إذا وارانا التراب، وودعنا الأحباب وفارقنا النعيم وانقطع عنا النسيم، اللهم كن معنا إذا نفخ في الصور، وبعثر ما في القبور، إليك يا ربنا يومئذٍ النشور.
  • اللهم كن معنا يوم القيامة، يوم الحسرة والندامة، يوم يرى كل إنسان منا عمله أمامه، وتسألك جميع الكائنات السلامة برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ما أخشاه أن يكون صعباً هوّنه وما أخشاه أن يكون عسيراً يسّره وما أخشاه أن يكون شراً اجعل لي فيه خيراً ولا تجعلني أخشى سواك.
  • اللهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين تُسلّم عليهم الملائكة، يا رب تقبل منا وعلى طاعتك أعنّا وأكرمنا ولا تهنّا.
  • ربنا لك الحمد، ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجَد منك الجد.
  • اللهم لا تصرفني من هذه الليلة إلا بذنب مغفور وسعي مشكور وعمل متقبل مبرور وتجارة لن تبور وشفاء لما في الصدور وتوبة خالصة لوجهك الكريم.

علامات ليلة القدر

يبحث الكثير من المسلمين لمعرفة علامات ليلة القدر وقد قال عنها الرسول الكريم محمد صل الله عليه وسلم  تحروها في العشر الأواخر من شهر رمضان، ونظراً لما لهذه الليلة من خير وبركة فسنوضح أهم علاماتها وهي:

  • السماء صافية لا نجوم فيها.
  • الطقس معتدل لا مائل للحرارة ولا البرودة.
  • أما القمر فيكون مثل شق جفنه  المقصود نصف الطبق.
  • كما أن شمسها تطلع بدون شعاع حارق.
  • تكون ليلة هادئة ساكنة.
  • تكثر فيها الملائكة.

أفضل دعاء مستجاب في وداع شهر رمضان

وفقاً للسنة النبوية الشريفة فإن أفضل ما يقال في وداع الشهر المبارك:

عنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيِّ قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ( صلَّى الله عليه و آله ) فِي آخِرِ جُمُعَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ، فَلَمَّا بَصُرَ بِي قَالَ لِي: “يَا جَابِرُ، هَذَا آخِرُ جُمُعَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ فَوَدِّعْهُ وَ قُلِ:

اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنْ صِيَامِنَا إِيَّاهُ، فَإِنْ جَعَلْتَهُ فَاجْعَلْنِي‏ مَرْحُوماً وَ لَا تَجْعَلْنِي مَحْرُوماً “.

اللهمَّ اجعلنا ممَّنْ يستمعونَ القولَ فيتَّبِعونَ أحسنَه، ويتَّبعونَ أفعاله، ويتركونَ الأسوأ مِنْها، ويتفكرونَ في معانيه، ويجتنبونَ ما فيه شرٌّ، يا ربَّ العالمين.

اللهمَّ اجعل لنا في هذا الشهرِ الكريمِ رضاكَ، واجعلنا ممَّنْ ترضاهُم وتحبَّهم، واجعل لنا فيهِ عونَا على طاعتِكَ، واجعلنا ممَّنْ تغفر لهُم ذنوبَهم وترفعُ درجاتِهم

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *