“الضمان الصحي”: إلغاء التغطية التأمينية إلزامي حال انتهاء العلاقة التعاقدية مع العامل

يعد إلغاء التغطية التأمينية عند انتهاء العلاقة التعاقدية بين صاحب العمل والعامل هو أحد الإجراءات الأساسية التي أكد عليها مجلس الضمان الصحي في السعودية لضمان حقوق العاملين واستمرارية تغطيتهم الصحية، ويأتي ذلك ضمن جهود المجلس لتعزيز النظام الصحي وضمان حصول كافة العاملين، سواء السعوديين أو غير السعوديين، على الرعاية الصحية اللازمة دون انقطاع بما يحفظ حقوقهم وحقوق صاحب العمل.

إلغاء التغطية التأمينية

في رده على استفسار أحد المتابعين والذي طرح مسألة رفض صاحب العمل السابق إلغاء التغطية التأمينية بعد تركه العمل لديه،  أوضح مجلس الضمان الصحي أن هذا الإجراء إلزامي، وذلك بمجرد انتهاء العلاقة التعاقدية، ويشكل ذلك  الحالات التي ينتقل فيها العامل غير السعودي إلى وظيفة أخرى، كما وأكد المجلس أن عدم التزام صاحب العمل السابق بإلغاء التغطية التأمينية يعد مخالفة واضحة للأنظمة ويجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان تنفيذ هذا الالتزام.

التغطية التأمينية من قبل صاحب العمل الجديد

وبحسب مجلس الضمان الصحي، يتعين على صاحب العمل الجديد توفير التغطية التأمينية لكافة العاملين، سواء كانوا من جنسية سعودية أو غير سعوديين، بداية من تاريخ مباشرة الموظف للعمل، ويشمل ذلك فترة التجربة، حيث يجب أن تكون التغطية شاملة ومستمرة من اليوم الأول لمباشرة الموظف لعمله الجديد، حيث أن هذه الإجراءات تهدف إلى حماية حقوق العاملين وضمان استمرارية التغطية التأمينية بدون انقطاع.

بداية سريان التَغطية التأمينية

كما وكشف مجلس الضمان الصحي في وقت سابق عن حقوق مستفيدي الضمان الصحي فيما يتعلق ببداية التغطية التأمينية، وفقًا للضمان الصحي، فإن بداية سريان التغطية التأمينية تبدأ من التاريخ الذي يصبح فيه العامل مؤمنًا عليه.

أما بالنسبة للعاملين السعوديين، تبدأ التغطية من تاريخ مباشرة العمل، شاملة فترة التجربة، أما بالنسبة للعاملين غير السعوديين، فتبدأ التغطية من تاريخ انتقال الخدمة أو من تاريخ دخول المملكة، على أن يتم تفعيل التغطية خلال عشرة أيام من دخول العامل إلى المملكة.

إضافة إلى ذلك، أوضح الضمان الصحي أن هذه الإجراءات تهدف إلى تعزيز حقوق العاملين وتوفير الحماية اللازمة لهم في جميع الأوقات، إذ يتعين على أصحاب العمل الالتزام بتوفير التغطية التأمينية المطلوبة وعدم التأخر في تفعيلها لضمان عدم تعرض العاملين لأي مخاطر صحية غير مغطاة خلال فترة الانتقال أو بدء العمل الجديد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *