برئاسة ولي العهد.. مجلس إدارة المسار الرياضي يعتمد تصاميم البرج الرياضي بالرياض

يمثل البرج الرياضي بالرياض خطوة طموحة نحو مستقبل مشرق، يجمع بين الرياضة والحداثة في تصميم معماري فريد. من خلال هذا المشروع، تسعى المملكة إلى تحقيق رؤيتها الطموحة لعام 2030، وتعزيز مكانتها كوجهة رياضية عالمية، وهذا البرج ليس فقط معلمًا بارزًا، بل هو رمز للتقدم والتطور الذي تشهده الرياض والمملكة بشكل عام.

البرج الرياضي بالرياض

أعلن مجلس إدارة مؤسسة المسار الرياضي، برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، عن اعتماد تصاميم البرج الرياضي بالرياض النهائية، والذي يعد أطول برج رياضي في العالم، حيث يقع البرج على طريق الأمير محمد بن سلمان في قلب مدينة الرياض، ويعتبر أحد أبرز المعالم المعمارية لمشروع المسار الرياضي.

يتجاوز ارتفاع البرج الرياضي 130 مترًا ويشغل مساحة تبلغ 84,000 متر مربع، يتميز البرج بتصميم معماري فريد يجمع بين الأصالة والحداثة، مستمدًا من مبادئ العمارة السلمانية التي تتميز بالجمع بين التراث والتطور، وهذا التصميم يجعله معلمًا بارزًا على طريق الأمير محمد بن سلمان ومصدر فخر للمدينة.

يلعب البرج الرياضي دورًا محوريًا في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، التي تسعى لتحسين جودة الحياة في الرياض، مما يجعلها واحدة من أكبر 10 اقتصاديات مدن في العالم، ويهدف البرج إلى تعزيز مكانة الرياض كمركز ريادي للرياضة على المستوى الدولي، مما يسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني ورفع مستوى المعيشة.

مشروع المسار الرياضي .. وجهة حضرية شاملة

يمتد مشروع المسار الرياضي على مسافة تزيد عن 135 كيلومترًا، مما يجعله “أكبر متنزه طولي” في العالم، ويربط المشروع بين وادي حنيفة غرب الرياض ووادي السلي في شرقها، ويشمل مسارات مخصصة وآمنة للمشاة وراكبي الدراجات الهوائية ومحبي ركوب الخيل، كما ويضم المشروع أيضًا مرافق رياضية متنوعة ومساحات خضراء مفتوحة تبلغ مساحتها 4.4 ملايين متر مربع، مما يوفر بيئة مثالية لممارسة الرياضة والاسترخاء.

مرافق البرج الرياضي

كما وسيكون البرج الرياضي مركزًا لمجموعة متنوعة من الأنشطة الرياضية، حيث يحتوي على أعلى جدار تسلق في العالم بارتفاع 98 مترًا، وأعلى مضمار للجري بطول 250 مترًا، ويتيح البرج للرياضيين والهواة ممارسة أكثر من 30 نوعًا رياضيًا في مرافق مصممة وفقًا لأعلى المعايير الدولية، حيث تتضمن هذه المرافق تجهيزات للأشخاص ذوي الإعاقة، مما يجعلها شاملة ومتاحة للجميع.

ويهدف البرج الرياضي إلى تعزيز ثقافة الرياضة في المجتمع من خلال توفير مرافق رياضية عالية الجودة تشجع الأفراد على ممارسة الرياضة، إذ أن هذا المشروع الطموح يسهم في تحسين جودة الحياة في الرياض، مما يتيح للمجتمع اتباع نمط حياة صحي ونشط، ومن خلال هذه المبادرات، تهدف المملكة إلى بناء مجتمع يتمتع أفراده بحياة كريمة ونمط حياة صحي.

خلفية المشروع وأهدافه المستقبلية

مشروع المسار الرياضي هو أحد المشاريع الكبرى التي أطلقها الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في 19 مارس 2019، برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، يهدف المشروع إلى تعزيز مكانة الرياض عالميًا، وتحويلها إلى وجهة مفضلة للعيش والعمل، مما يسهم في تحقيق أهداف رؤية 2030، حيث تسعى المملكة من خلاله إلى تعزيز الصحة البدنية والنفسية والاجتماعية للمجتمع، وبناء بيئة حضرية مستدامة توفر جودة حياة عالية لسكان الرياض وزوارها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *