“رسميًا”.. الأحد المقبل عطلة في العراق بمناسبة رأس السنة الهجرية

أعلن محمد شياع السوداني، رئيس مجلس الوزراء العراقي، اليوم الخميس، تعطيل الدوام الرسمي في البلاد يوم الأحد المقبل، احتفالًا وتزامنًا مع الأول من شهر محرم (رأس السنة الهجرية)، وكذلك أعلنت معظم الحكومات في الدول العربية والإسلامية عن تعطيل العمل لمدة يوم واحد فقط بسبب الاحتفال بعيد رأس السنة الهجرية، لما فيه من مكانة ومنزلة خاصة لدى المسلمون.

عطلة رأس السنة الهجرية في العراق

أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان لها، اليوم الخميس، أن رئيس مجلس الوزراء، وجه خلال جلسة مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية السابعة والعشرين، المنعقدة في 2024/7/2، بتعطيل الدوام الرسمي يوم الأحد الموافق السابع من شهر تموز سنة 2024، في الوزارات والمؤسسات الحكومية كافة.

وتابعت: “أن العطلة تأتي تزامنًا مع يوم الأول من المحرم الحرام رأس السنة الهجرية، استنادًا إلى أحكام المادة (1/أولًا/ب) من قانون العطلات الرسمية (12 لسنة 2024)”.

حكم صيام اليوم الأول من شهر محرم

من مظاهر الاحتفال بعيد رأس السنة الهجرية هو صيام اليوم الأول من شهر محرم، ولذلك لما فيه من أجر عظيم عند الله -تبارك وتعالى-، وذلك استشهادًا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل”.

الاحتفال بعيد الأضحى المبارك وعيد الغدير

يذكر أن الحكومة العراقية وجهت بتعطيل الدوام الرسمي في البلاد لمدة 4 أيام يوم 17 حزيران/يونيو 2024، تزامنًا مع الاحتفال بعيد الأضحى المبارك.

وكذلك تعطيل الدوام الرسمي يوم 24 حزيران الماضي تزامنًا مع الاحتفال بعيد الغدير، وهذا العيد خاص بالطائفة الشيعية المتواجدة بالعراق، وقد أقرها البرلمان العراقي كعطلة رسمية في البلاد بعد مطالبات عديدة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *