أدعية مستجابة.. دعاء يوم الجمعة مكتوب مفاتيح الجنان وفضل قراءة سورة الكهف هذا اليوم

يستقبل المسلمون يوم الجمعة كعيد أسبوعي حيث يتوجهون لـ دعاء يوم الجمعة مكتوب مفاتيح الجنانهذا الي، فإن هذا اليوم ذو فضل كبير كما ورد في الأحاديث النبوية، ومن هذه الأحاديث، ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: “أضلَّ الله عن الجمعة من كان قبلنا، فكان لليهود يوم السبت، وكان للنصارى يوم الأحد، فجاء الله بنا، فهدانا الله ليوم الجمعة، فجعل الجمعة والسبت والأحد، وكذلك هم تبع لنا يوم القيامة، نحن الآخرون من أهل الدنيا، والأولون يوم القيامة، المقضي لهم قبل الخلائق” (رواه مسلم).

دعاء يوم الجمعة مكتوب مفاتيح الجنان

أوضح بعض العلماء أن يوم الجمعة سمي بهذا الاسم إلى أن آدم خُلق فيه وجُمع فيه، ولم يختلف أحد من العلماء على المكانة العظيمة لهذا اليوم، إذ يضم العديد من المستحبات التي حث عليها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، فهو يعتبر عيدًا أسبوعيًا اختاره الله لأمة الإسلام وفضلها به على سائر الأمم والشرائع السابقة، أما بالنسبة لـأدعية يوم الجمعة فهي كالتالي:

  • اللّهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى.
  •  اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك.
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • ربِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيَّ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ.

فضل سورة الكهف يوم الجمعه

أضاف مركز الأزهر: الأمر الثاني هو قراءة سورة الكهف، حيث قال رسول الله ﷺ: «من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين»، كما أن الإكثار من الدعاء مستحب، فقد قال رسول الله ﷺ: «إن في الجمعة لساعة، لا يوافقها مسلم يسأل الله فيها خيرًا، إلا أعطاه إياه. وهي ساعة خفيفة» [متفق عليه]، ولقراءة سورة الكهف يوم الجمعة العديد من الفضائل، منها:

  • أنها تكون نورًا لمن يقرؤها.
  • تضيء طريق الهداية لقارئها.
  • تحمي من فتنة المسيح الدجال.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *