“مواقيت الصلاة” موعد صلاة عيد الأضحى السعودية 1445 الرياض وجدة والدمام

موعد صلاة عيد الأضحى في المملكة السعودية هو واحد من أهم الأعياد الدينية وفي العالم الإسلامي بشكل عام، يتم الاحتفال به في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة 1445، ويأتي بعد انتهاء الحجاج من أداء مناسك الحج، ويتميز هذا العيد بطقوسه وأجوائه الفريدة التي تمزج بين الروحانية والفرحة العائلية، تبدأ أجواء الاحتفال بالعيد الكبير في السعودية بالإعلان الرسمي عن رؤية الهلال، مما يحدد أول أيام العيد. في هذا اليوم ويتوجه المسلمون إلى المساجد لأداء صلاة العيد.

مواقيت صلاة عيد الأضحى السعودية

يجتمع الناس في ساحات كبيرة ليؤدوا صلاة عيد الأضحى 1445 جماعياً ويتبعها خطبة قصيرة تذكرهم بأهمية التضحية والتعاون والمحبة، بعد الصلاة يقوم المسلمون بذبح الأضاحي وهي عادة مستوحاة من قصة نبي الله إبراهيم وابنه إسماعيل، حيث أمر الله إبراهيم بتقديم ابنه قرباناً ثم افتداه بكبش عظيم.

المدينة  توقيت الصلاة
مكة المكرمة 6:09 صباحا
تبوك 6:02 صباحا
المدينة المنورة 6:07 صباحا
العاصمة السعودية الرياض 5:46 صباحا
نجران 5:56 صباحا
سكاكا 5:58 صباحا
جازان 5:59 صباحا

صلاة عيد الأضحى 1445 في مكة المكرمة

تتسم الأجواء العائلية عقب صلاة عيد الأضحى بالسعادة والفرحة، حيث يجتمع الأهل والأصدقاء لتبادل التهاني والأماني الطيبة، ويتم توزيع لحم الأضاحي على الأهل والفقراء والمحتاجين وذلك من باب التكافل الاجتماعين كما تزين البيوت وتُحضر الولائم التقليدية التي تشمل الأطباق الشهية مثل الكبسة والمندي والمأكولات الشعبية الأخرى، بالإضافة إلى ذلك، تعد الأسواق والمولات وجهة رئيسية للأسر التي تتسوق لشراء الملابس الجديدة والهدايا للأطفال، مما يضيف مزيداً من البهجة إلى هذا اليوم المبارك.

أماكن وساحات الصلاة 2024 السعودية

  • حي الشفاء.
  • منطقة السويدي عند طريق عائشة.
  • مسجد الإمام التركي ابن عبد الله.
  • منطقة السويدي الغربي.
  • حي الملز شارع الأحساء.
  • مسجد الراجحي.
  • جامع الملك عبد الله شارع العروبة.
  • مسجد العيد الكبير شارع الملك فيصل.

تبدأ صلاة عيد الأضحى السعودية بعد شروق الشمس وارتفاعها قدر رمح، وتُؤدى في المصلى أو المسجد، وتتكون صلاة عيد الأضحى من ركعتين تجتمع فيها الجموع لتأدية الصلاة والاستماع إلى خطبة العيد.

  • في الركعة الأولى، يُكبر الإمام تكبيرة الإحرام ثم يكبر سبع تكبيرات إضافية قبل قراءة الفاتحة وسورة من القرآن، بعد ذلك يركع ويسجد كما في الصلاة العادية، في الركعة الثانية، يكبر الإمام خمس تكبيرات إضافية بعد تكبيرة القيام، ثم يقرأ الفاتحة وسورة أخرى من القرآن الكريم، بعد الانتهاء من الركعتين يخطب الإمام خطبة يذكر فيها الناس بأهمية هذا اليوم وفضله، ويحرضهم على تقوى الله والعمل الصالح.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *