“وزارة التعليم السعودية” توضح طريقة حساب المعدل التراكمي الثانوي مسارات

تعتبر طريقة حساب المعدل التراكمي مسارات للمرحلة الثانوية من أهم الأدوات التي تساعد الطلاب على تحقيق النجاح والتفوق، وتأهيلهم لدخول الجامعات والتخصصات التي يطمحون إليها، ويأتي هذا في ظل التعديلات التي شهدها نظام الثانوية العامة، حيث تم الانتقال من نظام المقررات والمناهج التعليمية التقليدية إلى نظام يهدف إلى تحسين المستوى المعرفي للطلاب وتعزيز قدراتهم، وذلك وفق رؤية المملكة 2030.

حساب المعدل التراكمي مسارات

وبحسب “وزارة التعليم” فإنه لحساب المعدل التراكمي للمرحلة الثانوية بنظام المسارات، يجب على الطالب معرفة المعدل المئوي لكل عام دراسي، والذي يتضمن معدلات الفصول الدراسية الثلاثة، حيث يتم تقسيم هذه المعدلات على 3، ثم ضرب معدل كل عام دراسي بالنسبة المئوية المخصصة له، حيث تكون السنة الدراسية الأولى بنسبة 20%، والثانية بنسبة 40%، والثالثة بنسبة 40%. وفيما يلي مثال توضيحي:

  • معدل السنة الدراسية الأولى = 95 × 0.2 = 19%
  • معدل السنة الدراسية الثانية = 89 × 0.4 = 35.6%
  • معدل السنة الدراسية الثالثة = 96 × 0.4 = 38.4%
  • وبذلك يكون المعدل التراكمي للمرحلة الثانوية بنظام المسارات = 19 + 35.6 + 38.4 = 93%.

مسارات المرحلة الثانوية 1445

يتكون نظام المرحلة الثانوية من ثلاث سنوات دراسية، حيث تشمل السنة الدراسية الأولى مناهج مشتركة يدرسها الطالب في الفصول الدراسية الثلاثة. بعد ذلك، يمكن للطالب اختيار أحد المسارات في المرحلتين التاليتين، والتي تشمل المسار العام، مسار الحاسب الآلي والهندسة، مسار الصحة، المسار الشرعي، ومسار إدارة الأعمال.

يتم تحديد المسار المناسب للطالب وفق عدة معايير وضوابط، منها اختبار ميول بنسبة 20%، معدل الطالب في المناهج المتصلة بالمسار بنسبة 20%، ومعدل الطالب في المواد المشتركة بنسبة 60%، ويتضمن كل مسار خمس مواد متصلة به، ويجب على الطالب اجتياز الاختبارات بدرجات عالية لتحقيق تحسين مستوى الطالب الفكري والمعرفي، ومن ثم دخول مسار الجامعة بتفوق، وفيما يلي توضيح للمسارات المتاحة:

  • مسار الصحة والحياة: يشمل مواد الأحياء، علم البيئة، الرياضيات، والكيمياء.
  • مسار إدارة الأعمال: يشمل مواد الرياضيات، التقنية الرقمية، اللغة الإنجليزية، والدراسات الاجتماعية.
  • مسار الحاسب والهندسة: يشمل مواد التقنية الرقمية، الرياضيات، والفيزياء.
  • المسار الشرعي: يشمل مواد كفايات لغوية، دراسات اجتماعية، قرآن وتفسير، وحديث.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *