بعد عملية دامت ل 5 ساعات نجاح فصل التوأم السيامي الفلبيني

بدأ الفريق الطبي والجراحي، بقيادة المستشار في الديوان الملكي والمشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، صباح اليوم، عملية فصل التوأم السيامي الفلبيني أكيزا وعائشة يوسف، ويأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، رئيس مجلس الوزراء، وذلك في مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني في الرياض.

فصل التوأم السيامي الفلبيني

أوضح الدكتور الربيعة أن التوأم الفلبيني الملتصق أكيزا وعائشة، البالغان من العمر 6 أشهر ويبلغ وزنهما الإجمالي 18 كيلوغرامًا، وصلتا إلى السعودية في 5 مايو (أيار) الماضي. تم نقلهما إلى مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال بوزارة الحرس الوطني، حيث تبين أنهما ملتصقان في منطقة أسفل الصدر والبطن والكبد، مع احتمال وجود اتصال في الأمعاء، ولكل منهما أطراف علوية وسفلية مكتملة. تم إجراء فحوصات متعددة ودقيقة للتحقق من إمكانية فصلهما.

نجاح العملية

بعد عدة اجتماعات للفريق الطبي، قرر الفريق الجراحي فصل التوأم بعملية جراحية مستمرة لمدة 7 ساعات ونصف، مقسَّمة إلى 5 مراحل، وبنسبة نجاح تفوق 70 في المائة. شارك في هذه العملية 23 طبيبًا استشاريًا ومختصًا، بالإضافة إلى الكوادر التمريضية والفنية في تخصصات التخدير وجراحة الأطفال وجراحة التجميل والتخصصات الأخرى المساندة.

وأكد رئيس الفريق الجراحي، الدكتور عبد الله الربيعة، أن هذه العملية هي العملية الثانية للتوائم الملتصقة القادمة من الفلبين، وتعتبر العملية رقم 61 في سلسلة عمليات فصل التوائم الملتصقة في السعودية. وأضاف أن الفريق الطبي قام بتقييم 136 حالة من 26 دولة حول العالم خلال الـ 33 عامًا الماضية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *