ما هي الشروط المطلوبة للخروج على المعاش المبكر 2024؟

يتساءل الكثير من المواطنين العاملين داخل القطاع الخاص والحكومي الذين يريدون إنهاء خدمتهم بالقطاع قبل الوصول لسن الخاص بالمعاش التابع لقانون التأمين والمعاشات، حول الضوابط وشروط المعاش المبكر 2024 التي تم الإعلان عنها بعد تحديدها من قبل القانون واللائحة التنفيذية، وسوف نعرض لكم الشروط وكافة ما يخص ذلك بشكل مفصل من خلال السطور القادمة من هذا المقال، فتابعونا.

المعاش المبكر 2024

حدد قانون التأمينات والمعاشات رقم 148 لعام 2019 بعض الشروط الخاصة بالخروج إلى المعاش المبكر بمعنى قبل وصول الموظف إلى السن القانوني الـ 60عام، ومن أهم تلك الشروط للتبكير من المعاش هو ما يلي:

  • يجب توفير لدى الموظف الذي يريد الخروج مبكرا للمعاش فترة اشتراك التأمين العجز والشيخوخة والوفاة والتي تمنحه الحق للحصول على معاش 50% من الدخل الأخير وما لا يقل عن 65% من الحد الأدنى وذلك من التاريخ الخاص باستحقاق المعاش.
  • لا يسمح القانون بخروج أي موظف مبكرا على المعاش عند عدم توفير فترة اشتراك تأميني تقل عن 20 عام وسوف تتغير الى 25 مع بداية عام 2025.
  • ضروري أن يمتلك من يريد المعاش المبكر فترة اشتراك لا تقل عن ستة أشهر بصورة متقطعة وثلاث أشهر بصورة متواصلة.

شروط القطاع الخاص للخروج على المعاش المبكر

استكمالا لحديثنا عن المعاش المبكر ،سوف نعرض لكم الشروط الخاصة بالقطاع الخاص:

  • عدم قيام المؤسسة بإصدار أي إجراء تأديبي على من يرغب في المعاش المبكر.
  • وجود فترة اشتراك تأميني للوفاة والعجز حتى يتم إعطاؤه الحق في الحصول على 50% من دخل آخر تسوية أو من الدخل الخاص بالعامل المعاش وذلك كحد أدنى.
  • من الضروري تسوية جميع الحقوق التأمينية وفقا لفترة الاشتراك مع إضافة خمس سنوات للعامل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *