الزيادة في الأجور بالمغرب 2024 قرارات رسمية من وزارة المالية بشأن رواتب العاملين

شهدت الفترة الأخيرة ارتفاعًا كبيرًا في معدلات البحث عن الزيادة في الأجور بالمغرب 2024 من قبل الموظفين والعاملين، حيث ارتفع الحد الأدنى للأجور مؤخرًا وفقًا لقرارت رسمية من وزارة المالية بالمملكة، هذا الاهتمام المتزايد يرجع إلى الارتفاع الملحوظ في تكاليف المعيشة التي تشهدها البلاد مؤخرًا، بالإضافة إلى التحديات الاقتصادية التي تواجهها.

الزيادة في الأجور بالمغرب 2024

شهدت الفترة الأخيرة في المغرب ارتفاعًا حادًا في الأسعار، مما دفع المواطنين إلى المطالبة بزيادة الأجور لعام 2024 بسبب التراجع في القيمة الشرائية، تأتي هذه المطالب نتيجة للضغوط الاقتصادية التي يواجهها الموظفون، استجابةً لهذه المطالب، اتخذت الحكومة المغربية قرارًا بزيادة الحد الأدنى للأجور في القطاع العام بنسبة 10%، ما يعادل 1000 درهم، أي حوالي 1000 دولار أمريكي؛ من المتوقع أيضًا أن تقوم الحكومة بزيادة أجور العاملين في القطاع الخاص إلى 5000 درهم، ستطبق هذه الزيادة على جميع العاملين في الدولة، وكانت الحكومة قد منحت زيادة سابقة للمعلمين في ديسمبر الماضي بلغت نسبتها 29%.

كيفية حساب زيادة الأجور في المغرب

قامت الحكومة المغربية باتخاذ عدة إجراءات لتخفيف العبء المالي على الموظفين، من بينها خفض قيمة الضرائب على الرواتب، مما يمكن الموظفين من الحصول على مكافآت تصل إلى 400 درهم مغربي، لحساب زيادة الأجور في المغرب، يجب مراعاة عدة شروط ومعايير هامة، تشمل:

  • الأجر الأساسي: يُحدد وفقًا للوضعية الإدارية للموظف في الوظيفة العمومية.
  • التعويضات العائلية: تُضاف كجزء من الأجر الكلي.
  • المنح: تشمل المكافآت والمزايا الأخرى.

تم زيادة الأجور بنسبة 5.6% في الفترة الأخيرة. بالإضافة إلى ذلك، تراجع الحكومة المغربية الحد الأدنى للأجور كل سنتين، ويُطبق ذلك على جميع الموظفين في القطاعين العام والخاص، أعلنت الحكومة المغربية أنها ستنفذ إجراءات زيادة الأجور في كلا القطاعين. من المقرر أن تكون الزيادة 1000 درهم مغربي لجميع الأجور، مع الالتزام برفع الحد الأدنى للأجور إلى 5000 درهم مغربي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *