صدمة في الوسط الفني.. أسماء الأسد تُعلن إصابتها بـ ابيضاض الدم النقوي الحاد

في خبر صادم وحزين، أعلنت الفنانة السورية أسماء الأسد إصابتها بمرض “ابيضاض الدم النقوي الحاد”، وهو نوع من أنواع السرطان الذي يؤثر على خلايا الدم، وسرعان ما انتشر الخبر على نطاق واسع، مع تفاعل واسع من قِبل محبي الفنانة وزملائها في الوسط الفني، الذين أعربوا عن دعمهم وتمنياتهم لها بالشفاء التام، حيث تعد أسماء الأسد واحدة من أبرز النجمات السوريات، وقد شاركت في العديد من الأعمال الدرامية والفنية التي حققت نجاحًا كبيرًا في الوطن العربي.

إصابة أسماء الأسد بمرض ابيضاض الدم النقوي الحاد

من خلال منشور على صفحتها الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي، شرحت أسماء الأسد تفاصيل إصابتها بهذا المرض وأنها ستبدأ العلاج فوراً تحت إشراف أطباء متخصصين، وأعربت الفنانة عن ثقتها بقدرتها على التغلب على هذه المحنة، مؤكدة أنها ستواصل مسيرتها الفنية بإذن الله، وطالبت جمهورها بالدعاء لها من أجل الشفاء العاجل.

ما هو مرض ابيضاض الدم النقوي الحاد؟

مرض ابيضاض الدم النقوي الحاد هو نوع من أمراض سرطان الدم. وهو عبارة عن اضطراب في خلايا الدم البيضاء التي تنتج في نخاع العظام، والخلايا النخاعية هي خلايا غير ناضجة تتطور عادةً إلى أنواع مختلفة من خلايا الدم البيضاء و خلايا الدم الحمراء و صفائح الدم.

في AML، تصبح الخلايا النخاعية سرطانية وتتكاثر بسرعة، مما يؤدي إلى ازدحام الخلايا السليمة في نخاع العظم و الدم، ويمكن أن تنتشر الخلايا السرطانية أيضًا إلى الأعضاء الأخرى.

في هذا المرض، تنمو خلايا الدم البيضاء بشكل غير طبيعي وسريع، مما يؤدي إلى زيادة عددها بشكل كبير في الدم والنخاع العظمي، وهذه الخلايا البيضاء غير ناضجة وغير قادرة على القيام بوظائفها الطبيعية، وقد يشكل هذا المرض خطورة كبيرة على حياة المريض إذا لم يتم التعامل معه بشكل سريع وفعال.

أعراض مرض ابيضاض الدم النقوي الحاد

قد لا تظهر أي أعراض في البداية، ولكن مع تقدم المرض، وتشمل أعراض هذا المرض ما يلي:

  • ظهور كدمات وحبوب دم على الجلد.
  • كذلك الشعور بالتعب والإرهاق المفرط.
  • هذا فضلاً عن الإصابة بارتفاع درجة الحرارة وعدم الاستقرار.
  • كما يوجد نزيف متكرر من الأنف أو اللثة.
  • كذلك المعاناة من وجود ألم في العظام والمفاصل.

عوامل الخطر

  • العمر: يزداد خطر الإصابة بـ AML مع تقدم العمر.
  • الاضطرابات الوراثية: بعض الاضطرابات الوراثية تزيد من خطر الإصابة بـ AML.
  • التعرض السابق للعلاج الكيميائي أو الإشعاع: يمكن أن يزيد التعرض السابق للعلاج الكيميائي أو الإشعاع لمعالجة أنواع أخرى من السرطان من خطر الإصابة بـ AML.
  • بعض الحالات الطبية الأخرى: بعض الحالات الطبية الأخرى، مثل متلازمة داون، تزيد من خطر الإصابة بـ AML.
  • التعرض للمواد الكيميائية: التعرض لبعض المواد الكيميائية، مثل البنزين و الفورمالدهيد، قد يزيد من خطر الإصابة بـ AML.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *