رسميا الحكومة تعلن الزيادة في الأجور بالمغرب 2024

زيادة الأجور في القطاعين العام والخاص في المغرب 2024، تسعى المغرب بجدية للارتقاء بمستوى معيشة المواطنين، وتلبية احتياجاتهم، وضمان حياة كريمة لهم. في الأيام الأخيرة، انتشرت أنباء تشير إلى زيادات في أجور العاملين، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل الحكومة عن الزيادة في الأجور بالمغرب 2024

الزيادة في الأجور بالمغرب 2024

أعلنت الحكومة المغربية بالتوافق مع المركزيات النقابية عن زيادة أجور العاملين في القطاع العام بمقدار 1000 درهم، تُصرف على دفعتين: الأولى اعتبارًا من الأول من يونيو 2024، والثانية في يناير 2025. كما تم الاتفاق على رفع أجور العاملين في القطاع الخاص من خلال زيادة الحد الأدنى القانوني للأجر في الأنشطة غير الفلاحية بنسبة 10%، تُصرف على دفعتين: الأولى بنسبة 5% بدءًا من يناير 2025، والثانية بنسبة 5% أخرى بدءًا من يناير 2026. بالإضافة إلى ذلك، سيتم زيادة الحد الأدنى لأجور العاملين في الأنشطة الفلاحية بنسبة 10%، تُطبق أيضًا على دفعتين: الأولى بنسبة 5% اعتبارًا من أبريل 2025، والثانية بنسبة 5% أخرى من أبريل 2026.

تخفيض الضرائب

أصدرت الحكومة المغربية قرارًا بتخفيض الضريبة على رواتب العاملين، مما يوفر للموظف حوالي 400 درهم مغربي شهريًا. كما تم الاتفاق على مراجعة نظام الضريبة على الرواتب بدءًا من يناير 2025، من خلال اعتماد تدابير خاصة لتحسين مستوى معيشة الطبقة المتوسطة. ستشمل هذه المراجعة رفع الشريحة الأولى للجدول الخاص بالدخل الصافي المعفى من الضريبة من 30 ألف درهم إلى 40 ألف درهم، مما يعفي من يقل دخلهم الشهري عن 6 آلاف درهم. بالإضافة إلى ذلك، ستتم مراجعة باقي شرائح الجدول بهدف توسيعها، لتخفيض الضرائب على دخل الطبقة المتوسطة.

خلافات الاتحاد المغربي للعمل

على الرغم من اقتراب موعد زيادة الأجور في القطاعين العام والخاص في المغرب، اعترض الاتحاد المغربي للشغل على قرارات الحكومة، متهمًا إياها بتجاهله خلال الاجتماع الذي عقد لمناقشة زيادة أجور العاملين. وأوضح الاتحاد أن اللجنة المسؤولة عن تحسين الأجور لم تتلق دعوة لحضور الاجتماع، كما أعلن الاتحاد المغربي للشغل رفضه لقرار زيادة الأجور إذا كان ذلك مشروطًا بالتنازل عن الإصلاحات الأخرى التي طالبت بها النقابات العمالية في منظومة الأجور والحماية الاجتماعية، وفي سياق متصل، أعلنت الحكومة المغربية عن صرف الدفعة الأولى ابتداءً من يونيو المقبل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *